تابعنا

التسويق بالمحتوى 7 سبع نصائح عملية

التسويق بالمحتوى يعد أحد أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني، فالمحتوى يعد أحد الأمور الرئيسة لتحسين محركات البحث. وكما يقولون، المحتوى هو الملك. ومن الناحية النظرية، إذا كان لديك الكثير منه فإنه يخلق المزيد من الفرص لك للترتيب الجيد.

دعنا ننتقل إلى النصائح العملية التي ستساعد المحتوى الخاص بك على أداء أفضل.

النصيحة الأولى: المحتوى ليس ملكًا

غريب أن أناقض ما قلته في المقدمة بأن المحتوى ليس ملكًا، ولكي أصحح هذا المفهوم سأزيد كلمة حتى يصبح المعنى صحيح وهو:

المحتوى الجديد هو الملك

هكذا أصبحنا أصدقاء عزيزي القارئ،  إذا كنت تكتب محتوى وتحصل على مرتبة جيدة حقًا، وتحتل مرتبة عالية في Google ، فلا تتوقع أن يستمر إلى الأبد، إلا إذا حافظت على تحديث المحتوى الخاص بك مثل Wikipedia.
إذا كان بإمكانك باستمرار تحديث المحتوى الخاص بك وتحديثه، وليس فقط ببضع كلمات أو صور ، بدلاً من ذلك استمرار تحسينه وجعله أفضل تجربة للمستخدم، ستكون لديك فرصة أفضل لتحسين الترتيب والبقاء هناك على المدى الطويل. ستكون اللحظة التي تتوقف فيها عن تحديث المحتوى الخاص بك هي اللحظة التي يتوقف تدفق حركة المرور  أو الزوار  الى موقعك متوقفة عن النمو وبداية نزولك عن عرش عمنا قوقل .

النصيحة الثانية: التسويق بالمحتوى ليس كتابة فقط

لا ينبغي كتابة المحتوى لمحركات البحث. كما أن كتابة المحتوى للمستخدمين لا يكفي أيضًا. لا علاقة له بالترتيب أو الزوار لموقعك.

لماذا ؟ لأنه عندما تكتب محتوى، أكيد ستزداد الزيارات الخاصة بك لكن في النهاية لن يؤدي إلى زيادة المبيعات أو العملاء المتوقعين كما تتوقع. اذن ماذا تفعل؟ حسنًا ، يمكنك محاولة البيع لجمهورك من خلال أشياء مثل النوافذ المنبثقة ، ولكن ضع في اعتبارك أن الأشخاص جاءوا لقراءة تلك الصفحة. لذا فإن الحل الأفضل هو كتابة المحتوى الذي يحول المحتوى الخاص بك الى عميل حقيقي. حيث يمكنك التحدث أيضًا عن منتجاتك وخدماتك ومزجها عندما يكون ذلك منطقيًا. بهذه الطريقة ، يمكنك الحصول على حركة المرور والإيرادات.

على سبيل المثال ، إذا كان لدي مقال يتحدث عن نصائح تحسين محركات البحث، فسأقول أيضًا إذا كنت تريد تنفيذ هذه النصائح، يمكنك الاطلاع على وكالتي الإعلانية. لقد تم تصنيفنا كأفضل وكالة تسويق أداء لهذا العام. لذا انقر هنا إذا كنت تريد العمل معنا.

هل ترى كيف مزجتها ؟ يمكنني أيضًا القيام بذلك في مقاطع الفيديو أيضًا.

النصيحة الثالثة: الصورة بألف كلمة

ما زالت الصورة تقول ألف كلمة. حتى إن كانت محركات البحث تفضل النص على الصور المرئية، التسويق بالمحتوي عن طريق الرسوم البيانية والصور GIF المتحركة شيء مهم جدا.

ستحتاج إلى استخدام الصور التي تنقل رسالتك عندما يكون ذلك ممكنًا. هذه الطريقة تزيد من المشاركة خاصة الروابط الخلفية، سواء من منظور وسائل التواصل الاجتماعي أو من منظور تحسين محركات البحث.
مثال رائع على ذلك، هذا رسم متحرك لفهد يجري. باستخدام أدوات مثل Canva ، يمكنك إنشاء المزيد من المحتوى الذي يشبه هذا ، ويكون مرئيًا.

عندما تلاحظ مثل هذا الرسم المتحرك لفهد يجري وأثرها في التسويق بالمحتوى تعرف لماذا قلت الصورة بألف كلمة

التسويق بالمحتوى

مصدر الصورة

النصيحة الرابعة: إذا لم يكن لديك شيء جديد لتقوله ، اكتشف شيئًا آخر لتقوله

ربما ترى هذه النصيحة غريبة أو غير مفهومة فقط ركز معي، لكنها أحد ركائز التسويق بالمحتوى، وأيضا أحد استراتيجيات التسويق الالكتروني بشكل عام.

هناك أكثر من 1.2 مليار نتيجة لمصطلح التأمين على السيارات في الولايات المتحدة. ومع ذلك لا يوجد سوى 165000 شخص في الولايات المتحدة يبحثون عن هذا المصطلح كل شهر. بمفهوم آخر هناك 7،272 مرة من النتائج أكثر من الباحثين . فقد تعرض للضرب حتى الموت إن صح التعبير ولا أحد يهتم بنشر مدونة أخرى للتأمين على السيارات. فقد تشبعت حتى التخمة.

لماذا ؟
لأنه تحتاج إما إلى قول أشياء جديدة للتحدث عنها، أو تحتاج إلى عرض المعلومات بطريقة مختلفة مثل رسم بياني مرئي كما قلنا في النصيحة الثالثة.
يمكنك أيضًا استخدام أدوات مثل AnswerThePublic للعثور على الموضوعات الجديدة التي يهتم بها الأشخاص والتي تأتي في المستقبل القريب، بحيث يمكنك أيضًا إنشاء محتوى على ذلك بدلاً من تكرار نفس المعلومات القديمة مرارًا وتكرارًا.

النصيحة الخامسة: اتبع قاعدة 80/20

قاعدة 80/20 في التسويق بالمحتوى يغفل عنها الكثير  منا. ما معنى هذا؟ بكل بساطة هو إذا استغرق الأمر منك ساعتين لكتابة جزء من المحتوى فاقضِ ثماني ساعات للترويج له.
ليس من الضروري أن يكون الأمر على هذا النحو بالضبط ، لكنك تفهم وجهة نظري، أقضي وقتًا أطول في الترويج للمحتوى بدلاً من كتابته.
يعتبر التسويق المحتوى تنافسيًا جدا، لذا ركز على طرق فريدة للترويج لكل ما تنتجه. أستفيد من إشعارات التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبالحديث عن رسائل البريد الإلكتروني فهذا يوصلنا إلى النصيحة السادسة

النصيحة السادسة: لا تنسى جمع رسائل البريد الإلكتروني

مازال التسويق بالمحتوى عن طريق البريد الالكتروني متربع على عرش استراتيجيات التسويق الالكتروني، فأسهل طريقة للحصول على مزيد من المشاركة في المحتوى الخاص بك هي إرسال رسالة بريد إلكتروني. سواء كنت تقوم بجمع رسائل البريد الإلكتروني من شجرة الروابط، أو أدوات من هذا القبيل،  أو عن طريق النوافذ المنبثقة، فأنت بحاجة إلى جمع المزيد من الايمايل، ولا تعتمد على طريقة واحدة للجمع، استخدم أكبر عدد ممكن من الرسائل. كل بريد تقوم بمسكه يعني زائر دائم، يعني مشتري محتمل لمنتجك أو أدوات أو أي منتج تروج أو تسوق له.

استراتيجيات التسويق الالكتروني

النصيحة السابعة: أعد استخدام المحتوى

أريدك أن تعيد استخدام المحتوى الخاص بك حتى لا تتعرض للإرهاق. أنت لا تستخدم محتوى مدونتك فقط ، بل تستخدمه أيضًا لوسائل التواصل الاجتماعي أو حتى البث الصوتي.  إن إنشاء محتوى فريد لكل قناة يتطلب الكثير من الجهد، لذا أعد الغرض منه بحيث قم بكل استراتيجيات التسويق الالكتروني.
مثلا قم بإنشاء محتوى فيديو أولاً ثم تناول ما هو شائع في منشورات المدونة والبودكاست.
قم بإنشاء مساحة إنفوجرافيك وأحيانًا قم بأخذ مقاطع الفيديو وتقطيعها إلى شرائح وأستخدمها كاقتباسات ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا، وهذا يساعد في الحصول على أكبر قدر من الوعي بالعلامة التجارية وحركة المرور من خلال القيام بشيء بسيط، وإعادة استخدام المحتوى الخاص بك.

كانت هذه أهم النصائح من أجل استخدام التسويق بالمحتوى بشكل صحيح واحترافي. حيث تستطيع من خلال هذه الخطوات المنافسة والأهم تحويل الزوار الى عملاء حقيقيين.

وفي الأخير: 
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة يمكنك زيارة شركتنا Dev-Lafirist، حيث نقدم للشركات والمؤسسات خدماتنا في البرمجة وتصميم المواقع والمتاجر  وتسويقها الرقمي والاستشارات للشركات الناشئة.

إذا كانت لديك أي أسئلة ،فاترك تعليقًا ، فأنا هنا للمساعدة. أيضا لا تنسى مشاركة المقالة حتى يستفيد غيرك وتكون دعما منك للمواصلة.

شكرا جزيلا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى