تابعنا
5 طرق غير اعتيادية للحصول على المنح الدراسية و الدراسة في الخارج

5 طرق غير اعتيادية للحصول على  المنح الدراسية !!!

مواصلة الدراسة في الخارج  هو حلم الكثير من الشباب الجزائري والعربي عموما، ولأن الظروف الاجتماعية والمستوى المادي لا يسمح بتوفير التكاليف الباهظة لـ الدراسة في الخارج.
فمن الطبيعي ان يلجأ الكثير للبحث عن مايعرف بالمنح الدراسية المجانية  أو المنح الدراسية الممولة والممولة جزئيا .
وهي خطوة  مهمة جدا لتحقيق مستقبل واعد وفرص عمل خارج الجزائر وداخلها.
ولهذا ادرجنا له تصنيف فرعي في موقعنا سنوفر فيه كلما يتعلق بالمنح الدراسية الجزائريين بالخارج. وانواع المنح الممولة والممولة جزئيا لاثراء المحتوى العربي الشحيح.
ليتمكن الشباب و الطلبة لاخذ رؤية كاملة منذ البداية  الى غاية الالتحاق بارقى الجامعات التي تناسب طموحاتهم ومستواهم المادي.

سنتطرق اليوم إلى أهم 5 طرق غير اعتيادية للحصول على  المنح الدراسية .

1-كون مجموعة من الأصدقاء من نفس الاهتمام

احط نفسك بمجموعة أصدقاء مهتمين بأخبار المنح الدراسية  يجعلك بنفس مستوى الحماس و ستكون مطلعا بخبايا و كل جديد حول المنح الدراسية.

وهذا يتطلب منك كذلك أن تكون ايجابيا وتشاركهم ما تعرفه من اسرار .

2-تابع أخبار المنح الدراسية  أولا بأول

اليك احسن الطرق  التي إن اتبعتها لن يفوتك أي شيء حول المنح الدراسية في الخارج :

  •       خدمة RSS

وهي ببساطة خدمة تزويد المواضيع والاخبار الجديدة فور نشرها على الانترنت اعتمادا على الكلمة بحثية  المستهدفة وفي السابق كانت قوقل أبرز مقدمي هاته الخدمة وهي متوقفة حاليا وهناك مواقع بديلة تقدم خدمة جيدة باشتراك مجاني ومزايا أكثر في الاشتراك المدفوع  كما تتيح تطبيقا لها على اجهزة الاندرويد و الايفون ، مستعملا كل  الكلمات البحثية الخاصة بالمنح الدراسية مثل : منح دراسية مجانية ،scholarship  ، bourse  وغيرها وتسجيل ايميلك ،وتقوم هاته المواقع بإرسال كل جديد حول المنح الدراسية  وسنكتفي باحسن ثلاثة مواقع :

 

  • اضف الى مفضلتك المواقع المتخصصة بـ المنح الدراسية

اضف الى مفضلة متصفحك المواقع المتخصصة في المنح الدراسية وسجل في قائمتها البريدية وطالعها باستمرار :

 

  •   مواقع التواصل الاجتماعي تسويقك لذاتك

وهنا سنتطرق الى جانبين ،الجانب الاول  في غاية الخطورة هل تعلم ان هناك جامعات تبحث عنك في في التويتر والفيسبوك والحديث قد يطول كثيرا لكن يجب الاهتمام بمنشوراتك حيث يعتبر حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي تسويقك لذاتك ، فاول خطوة عملية هو تامين الخصوصية على حسابتك ولاتنشر مايدعوا للعنف او العنصرية ويمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعلومات اكثر  Social Media Guidelines for Students.

ام الجانب الاخر  استهمل مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على اخر الاخبار  والنصائح   ابحث عن  الصفحات والمجموعات الفاعلة و الهاشتجات المشهورة في المنح الدراسية .

  • لا تهمل مواقع الجامعات المحلية

وخاصة الجامعة التي تخرجت منها فقد أمضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  اتفاقيات مع كثير من الحكومات تسمح للجامعات المحلية بتوفير مناصب زمالة ومنح دراسية ممولة بالكامل مع  جامعات أخرى لكل المستويات ليسانس وماستر ودكتوراه .

  • اما اذا كنت تحسن القراءة بالانجليزية

فأنصحك بكتاب واحد ولا تذهب إلى غيره كتاب  Secrets to Winning a Scholarship كتاب اكثر من رائع سيغير نظرتك حول موضوع المنح الدراسية جذريا .

كتاب اسرار الفوز بالمنح الدراسية

3-اضف لمستك الى تسجيلك و  السيرة الذاتية والرسالة… لا تكن نمطيا

اغلب الشباب يقوم بتحميل نماذج سير ذاتية ورسالات التوصية ورسالات التحفيز من الانترنات وهنا يقع الكثير في فخ النمطية ، لا أنكر أنك تحتاج إلى نماذج من الانترنت لكن فقط لتأخذ أفكار ومن ثمة اضف شخصيتك و لمستك الخاصة  ستتعب مرة واحده وتخزنها عندك لتكون جاهزة لاي منحة دراسية و في أي وقت كانت ، انشأ ايميل خاص بالمنح و ليكن على الشكل الاتي firstname.lastname@gmail.com لا تسجل به إلا في مواقع المنح الدراسية  ، المهم ان تبحث عن كل مايميزك في كل تفاصيل التسجيل فهذا سيساهم بشكل كبير في قبول ترشحك.

4-اجب عن الاسئلة الاختيارية

ضع خط احمر على الاسئلة الاختيارية فهو خطأ شائع يقع فيه الكثير  ويتخطونها ، فإجابتك دليل اهتمامك بالمنحة الدراسية المقدمة .

حيث يقوم المكلفون بدراسة ملفات كنقاط اضافية لتقييمك فالواجب عند ملء النموذج ان تاخذ كل التفاصيل بعين الاعتبار .

5-كن صبورا و لا تستسلم

سجل في كل المنح الدراسية المعروضة وبعناية ، كذلك لا تيأس فمشروع المنح الدراسية ياتي في لحظة ما وربما غير متوقعة  ، لا تمل من متابعة المواقع المختصة التي اشرنا اليها و ابقى في اطلاع دائم حول المنح الدراسية .

التفاؤل وقت الفشل ذكاء؛ والثقة في النفس وقت اليأس قوة؛ الإصرار برغم المعوقات، نجاح في حد ذاته.                                                اقتباس

و يبقى مجال المنح الدراسية جانب غامض للشباب في الجزائر ويحتاج الكثير  من المواضيع .

برأيكم ماهي المواضيع التي تحتاج توضيح لندرجها في مقالاتنا القادمة  يمكنكم مشاركتها في تعليقاتكم .

كما نسعد بمشاركة تجارب تعرفونها حول طرق  غير معروفة للحصول على المنح الدراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى