تابعنا
مشاريع ناجحة في الامارات

مشاريع ناجحة براس مال بسيط في الإمارات يعود عليك بالأرباح | الدليل الشامل

الفقر هو فقر الطموح لا فقر المال، “جاك ما” مؤسس موقع “علي بابا” احتك بالسياح الأجانب لثمان سنوات ليتعلم الإنجليزية ويتزود بالخبرة.
فقد كان يركب دراجته كل صباح لمدة 45 دقيقة ليصل للفندق ويرشد السياح مجانا في المدينة، ليمارس اللغة الإنجليزية ويتقنها ، ليصبح فيما بعد محاضرا في اللغة الإنجليزية والتجارة الدولية.
أسس موقع “علي بابا” والذي بقي لثلاث سنوات يعمل بدون مقابل، فقد كون فريقا من الشباب، وعمل شراكة مع “Yahoo” فتجاوز الأزمة وحقق النجاح، ليصبح مليارديرا.
ليس كل من رُفِض فشل، خذ زمام المبادرة، وابدأ فالنجاح يأتي بالإصرار على المحاولة، والفشل هو التوقف عن المحاولة، والعديد من الأعمال بدأت من المنزل ونجحت.

1. لماذا يفضل المستثمرين الإمارات؟

حققت الإمارات نموا عاليا في منطقة الشرق الأوسط، فهي تعد منطقة واعدة للاستثمارات خصوصا مع ارتفاع عدد السياح بها، والتسهيلات المقدمة في كافة المجالات الاقتصادية.
وتعد الإمارات الوجهة المفضلة للمستثمرين الأثرياء في العقارات، لأن الاستثمار العقاري يحقق عوائد مرتفعة، خصوصا مع نسبة النمو المرتفعة للقطاع العقاري بالمنطقة، هذا بجانب العديد من الأسباب أيضا، ومنها:

1.1 الأمن والاستقرار والسلامة

حققت الإمارات أعلى نسبة أمن في المنطقة، فهي تحتضن 200 جنسية على أرضها بثقافات وأنماط عيش مختلفة، تتعايش كلها بسلام واستقرار حيث تشجع المستثمر على التطور والتوسع وضمان استمرار مشاريعه، وتوفر الدولة خدمات أمنية وفق معايير دولية، مما يشجع المستثمر على شراء منزل له أو لعائلته، أو لتأجيره بكل سلامة وأمن.

2.1 سهولة الإجراءات الإدارية

من الإجراءات الميسرة في الإمارات:
● يمكنك في الإمارات أن تشتري عقارا بدون أي ضريبة.
● توفير مرافق البنية التحتية الممتازة، من كهرباء وماء وإنفاذ العقود وتسجيل الملكية.
● يسهل نقل البضائع من وإلى الإمارات عبر البر والبحر والجو، فمطار دبي من أكبر مطارات العالم، وتمتلك أكبر ميناء في العالم.
● توفر الإمارات مراكز أعمال تجارية وصناعية حديثة تسهل الاستثمار.
● يسهل الحصول على إقامة مؤقتة أو دائمة في الإمارات بشروط بسيطة.

3.1 نمو سوق العقار وارتفاع عائد الاستثمار

يزداد الطلب على العقار بشكل مستمر وبنسبة نمو ثابتة، وهناك العديد من المناطق الصحراوية التي تحولت لوجهة سياحية أو استثمارية، كما وتزايد الطلب على العقار بسبب تواجد العمالة المستمرة فيها.
يزور الإمارات ملايين السياح سنويا مما يزيد الطلب على الفنادق وأماكن التسوق مما يشجع المستثمرين على الاستثمار في مجال خدماتهم ويرفع عائد استثماراتهم.

4.1 إقامة معارض

تمتلك الإمارات مراكز عديدة لاستضافة المعارض والفعاليات طيلة السنة، ومنها:
● مركز أبوظبي الوطني.
● مركز دبي التجاري العالمي.
● مركز “إكسبو” الشارقة.
وتقيم الدولة عدة معارض مما يسمح للشركات بتطبيق خططها التوسعية وتعزيز استثماراتها في المنطقة، وعرض كل ما هو جديد من خلال الاجتماع بالزوار والتجار والمتخصصين.
ويساهم قطاع المعارض في رفع إشغال الفنادق وتدفق السياح والتجار، مما يرفع العائد الاقتصادي لفعاليات الأعمال.
وسهلت “إمارة أبو ظبي” نظام استخلاص التراخيص من دائرة الثقافة والسياحة لتنظيم معارض أو مؤتمرات أو دورات تدريبية أو ورش عمل.
كما وتعمل على توفير المعلومات اللازمة لبناء قواعد بيانات وإحصاءات دقيقة.

2. خطوات إنشاء مشروع ناجح

مهما كانت فكرتك عبقرية قبل أن تبدأ مشروعك، ادرسها إن كانت ناجحة ومربحة بالخطوات التالية:

1.2 تحديد الهدف

لابد أن تحدد فكرة جيدة تتطابق مع طموحاتك ورغباتك، وأن تتصور منتجا أو خدمة يحتاج الآخرون إليهم، مع وضع أهداف واضحة تسعى لتحقيقها عبر نشاطات وخطوات محكمة.
ويتم تحديد الأهداف بتخطيط واضح ودقيق عبر التفكير المسبق، وتوزيع المهام على كافة أعضاء الفريق كل على حسب تخصصه للإلمام بكل جوانب المشروع.
كما يتم وضع تخطيط زمني يواكب أهداف المشروع وميزانيته واستراتيجياته.

2.2 أبحاث السوق

تمكنك أبحاث السوق من معرفة إن كانت فكرتك تلبي احتياجات معينة، ونسبة الإقبال عليها، كما وينبغي أن تدرس المنافسين والكميات المطلوبة.
وتساعدك أبحاث السوق على تحديد عملائك واهتماماتهم، ويمكنك الاستعانة باستبيانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر الإيمايل، بالإضافة إلى أن أبحاث السوق تساعدك في تحديد الخطة التسويقية المناسبة لك، حسب السوق الذي تريد أن تبيع فيه واحتياجاته.

3.2 خطة المشروع

تشمل خطة العمل دراسة جدوى المشروع وملخص العمل والتخطيط لكل خطوات المشروع من بدايته لثلاث سنوات على الأقل.
وتتم دراسة الاستراتيجيات الواجب اتباعها للوصول لأهدافك، وذلك لوضع خطة محكمة.
استشر المتخصصين، واستعن بأصحاب الخبرة، ونظم خطواتك، واحسب التوقعات الربحية وادرس المخاطر المحتملة لتجنبها وإيجاد حلول لها.

4.2 تنفيذ المشروع ومتابعته

لابد من مراقبة سير المشروع وملاحظة الفرق بين المكتوب في الخطة والنتائج الواقعية، والتعديل على الخطة حسب المطلوب للوصول لأفضل النتائج.
ولابد من معرفة حيثيات الأمور وتنشيط العمل وتجديده بشكل دائم ومستمر.

3. أهم المشاريع الناجحة برأس مال بسيط في الإمارات

أيا كان المشروع الذي تريد أن تفتتحه لابد أن تخطط له بدقة وأن تضع له دراسة الجدوى حيث يساعدك ذلك على بداية مشروعك بنجاح.
وتعتبر الإمارات العربية موقعا ممتازا لريادة الأعمال، فهي تشجع المشاريع الناشئة، وتستوطنها العديد من الجنسيات مما يخلق فيها الكثير من الفرص الخاصة بالعمل، ومن تلك الفرص:

1.3 ستوديو أو شقة للإيجار

تستقبل الإمارات وفودا مهمة من السياح الذين يفضلون شقق للإيجار مع عائلاتهم أو لفتح عملهم الخاص، كما تستقبل العمالة من مختلف الجنسيات، والتي تبقى طوال السنة وتفضل شراء شقة مما يجعل قطاع العقار مربحا.
وتعتبر “إمارة أبو ظبي” أغنى مدينة في العالم وسكانها أثرياء ويشترون الكثير من العقارات، مما يزيد من نمو قطاع العقارات باستمرار.
ويتم رفع الزيادة السنوية لإيجار العقارات بشكل سنوي بنسبة 5%.

2.3 مطعم شاورما ودجاج

يتواجد بدولة الإمارات العديد من العمالة التي تحتاج إلى التوجه للمطاعم بعد الانتهاء من العمل، وتعتبر الشاورما والدجاج من الأطباق المفضلة لدى الكثيرين، بالإضافة إلى أن الشاورما والدجاج من الأكلات السريعة المتجذرة في منطقة الشرق الأوسط، وهي أكلة محببة ولذيذة ولها عشاقها، وبالتالي فهي مشروع مربح في دولة الإمارات.

3.3 محل الكترونيات

تمتاز الإلكترونيات برخصها في الإمارات عن باقي الدول، لهذا ترتفع نسبة بيعها، حيث أنه لا يوجد جمارك على تلك السلع مما يجعل بيعها أمرا مربحا، ويوجد بالإمارات كل متطلبات التجارة الناجحة.

4.3 محل لتجارة اكسسوارات السيارات

تمتاز أسعار السيارات في الإمارات برخصها عن البلدان الأخرى، كما يمكن شراؤها بالتقسيط المريح، وذلك يعمل على رفع نسبة امتلاك السيارات للشباب والعاملين في الإمارات، وبالتالي فهم يحتاجون إكسسوارات لها.
وهذا يجعل محل تجارة إكسسوارات السيارات مشروعا مربحا، خصوصا مع القدرة الشرائية العالية للسكان في دولة الإمارات.

5.3 محل بيع الملابس الرخيصة

المولات الفخمة والكبيرة التي تبيع الماركات العالمية بأسعار باهظة، يتوافد عليها السياح وطبقة الأثرياء فقط، بينما الطبقة العاملة والناس العاديين يشترون ملابسهم من محلات بيع الملابس الرخيصة.
لتحقق أرباحا من محل بيع الملابس الرخيصة، لابد من اختيار مكان مناسب يقطنه الكثير من السكان العاديين والعمالة البسيطة الوافدة من مختلف المناطق.

6.3 محل بيع الأسماك والمأكولات البحرية

يحتاج مشروع الأسماك والمأكولات البحرية لتوفير الكميات المطلوبة عن طريق الصيادين وتجهيز فرن وشواية لتقديم خدمة جيدة، وذلك بتوفير أسماك نظيفة مقلية أو مشوية أو طازجة حسب الطلب. ولابد من فتحه في موقع مكتظ بالناس، حيث يكثر الطلب على الوجبات السريعة.
كما يمكن الاستعانة بالإنترنت للإعلان عن موقع المحل والتسويق له وجذب الزبائن لتحقيق الربح، كما يمكن استقبال الطلبات عبر الإنترنت.

7.3 مخبز الكعك والحلويات

يتميز شعب الإمارات بحبه للاحتفال وقدرته الشرائية العالية، مما يجعل بيع الكعك والحلويات أمرا مربحا، كما تكثر بها الشركات العملاقة التي تقيم العديد من اللقاءات والاجتماعات التي تحتاج فيها للحلويات.

8.3 استوديو تصوير

تسعى العديد من الشركات لتنمية وتطوير خدماتها والدعاية لها، وبالتالي تحتاج لأستوديو لتصوير منتجاتها بشكل احترافي وزيادة مبيعاتها خصوصا في المواقع الإلكترونية.

9.3 بيع الزهور وتجهيزات الزفاف

الكثيرون يهتمون بتزيين شرفاتهم وبيوتهم بالورود الحقيقية، ويتهادون بالورود، وهناك من يشتري باقات الورد للمرضى، أو في المناسبات السعيدة.
ومع تواجد العديد من الجنسيات في الإمارات، هذا بدوره يعزز ثقافة شراء الورد، مما يزيد ربحية المشروع، كما يمكن البيع عبر الإنترنت عبر موقع إلكتروني، أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي، والتوصيل حسب الطلب.

10.3 سمسار عقارات أو أعمال

العديد من رجال الأعمال يشترون الشقق والعقارات، لكنهم لا يملكون الوقت لإدارتها، فيحتاجون لسمسار عقارات أو وكيل أعمال يكلف بهذه المهام.
كما أن هناك العديد من الشركات التي تملك خدمات وتحتاج لمن يبيع أعمالها ويسوق لها، ويمكنك العمل كسمسار أعمال وإحضار العملاء لهم.

11.3 صالون تجميل للنساء أو الرجال

تستقبل الإمارات وفودا من السياح من مختلف الجنسيات، ومع كثرة المنتجعات والفنادق فإن صالون التجميل للنساء أو الرجال يعتبر مشروعا ناجحا، خصوصا مع ارتفاع القدرة الإنفاقية للأجانب.

12.3 صيانة المبردات والأجهزة الكهربائية

الإمارات معروفة بارتفاع درجات الحرارة فيها، والاحتياج للمبردات والأجهزة الكهربائية يتزايد، والكثيرون يفضلون إصلاحها بدلا عن شراء أجهزة جديدة مكلفة.

13.3 الرعاية النهارية للأطفال

تكثر السيدات العاملات في الإمارات، وتحتاج معظمهن لمن يرعى أطفالها في غيابها، لذلك تعتبر الرعاية النهارية للأطفال مشروعا مربحا.

14.3 محل للعصائر والسلطات

الجو الحار في الإمارات يشجع على استهلاك العصائر والسلطات للانتعاش ومقاومة الحرارة، وفتح محل للعصائر والسلطات مع تقديم خدمة جيدة والحفاظ على النظافة أمر مربح.

15.3 وكالة استقدام العمالة من الخارج

يتزايد الطلب على العمالة، ومع نقصها في الإمارات يمكن استقدامها من الدول الأخرى لسد الاحتياج، فكل الشركات تسعى للتوسع وتطوير نشاطها وبالتالي تحتاج إلى عمالة أكثر.

16.3 شركة للتنظيف

يوجد العديد من الشقق والمكاتب المفتوحة في الإمارات، بسبب نمو الأعمال وتزايدها، ومعظمهم لا يملكون وقتا للتنظيف مما يجعل شركة التنظيف مشروعا مربحا.

17.3 مدرسة لتعليم القيادة

الإمارات ترفع الضرائب عن السيارات مما يجعل ثمن السيارات رخيصا عن بقية دول العالم، وبالتالي يمكن للناس العاديين والعمال البسطاء، شراء السيارات لتسهيل مواصلاتهم وأعمالهم.
ومع وجود عدد كبير من السيارات، يجعل تعليم القيادة أمرا مربحا، خصوصا مع تزايد أعداد الوافدين للإمارات واستقرارهم فيها.

18.3 مركز للعلاج الطبيعي والتدليك

يتزايد الطلب على خدمات التدليك خصوصا من طرف السياح، فيحتاجون إلى جلسات العلاج الطبيعي التي توفر الاسترخاء وتعيد شحن الجسم بالطاقة.

19.3 محل بيع التوابل والبهارات

تستقبل الإمارات كل جنسيات العالم وتحتضنها بأمان وسلام، وكل جنسية لها طقوسها الخاصة في الطبخ، وكذلك فإن التوابل تختلف باختلاف المناطق، ولهذا فإن محل بيع التوابل والبهارات مشروع مربح بالتأكيد.

20.3 محل بيع العطور

العطور من الهدايا المميزة في كل المناسبات، وشعب الإمارات معروف بحبه للاحتفال، ومع ارتفاع القدرة الشرائية، فإن محل بيع العطور مشروع مربح.

21.3 مغسلة للسيارات

وجود عدد كبير من السيارات يجعل مغسلة السيارات مشروعا مربحا.

22.3 بيع الأثاث المستعمل

الكثيرون يفضلون شراء الأثاث المستعمل لتوفير المال بدلا من شراء الأثاث الجديد، ولنجاح المشروع لابد من التركيز على الأسواق المكتظة بالسياح والزوار، وتوفير العروض المثالية لزيادة نسبة البيع.

4. إجراءات بدء عمل تجاري في الإمارات

لتأسيس عمل تجاري بشكل قانوني في الإمارات عليك باتباع الخطوات التالية:

1.4 تحديد طبيعة النشاط

لابد ان تختار نوع الرخصة:
● تجارية.
● سياحية.
● صناعية.
● حرفية.
● زراعية.
● مهنية.
ويمكن أن تشمل الرخصة أكثر من نشاط واحد.

2.4 تحديد الشكل القانوني

اختيار مجال الشركة والشكل القانوني حسب متطلبات الأعمال، ويجب أن يتطابق الشكل القانوني مع النشاط الاقتصادي، من بين الأشكال التالية:
1. الشركة ذات المسؤولية المحدودة
تتألف من شخصين فأكثر ولا يزيد عدد الشركاء عن 50، وكل شريك يتحمل مسؤوليته في الخسائر والديون بقدر رأس ماله في الشركة.
2. شركة المساهمة العامة
هي شركة يتكون رأس مالها مقسما لأسهم متساوية وقابلة للتداول، ولا يقل رأس مالها عن 10 ملايين درهم.
3. شركة التضامن
تتكون من شريك متضامن أو أكثر يكون مسؤولا بالتضامن عن التزامات الشركة في جميع أمواله، ويؤدي إفلاسها لإفلاس كل الشركاء، ولا يجوز التنازل عن الحصص في الشركة إلا بموافقة كل الشركاء.
4. شركة الاعمال المدنية
هي الشركة التي يمارس فيها الشريكان أو أكثر الأنشطة المهنية فقط، مثل خياطة الملابس، صالون التجميل أو التدريب.
5. المؤسسة الفردية
هي الشركة التي يمتلكها شخص واحد ويتحمل كافة الالتزامات المالية ويمارس نشاط واحد فقط.
6. الشركة القابضة
هي شركة ذات مسؤولية محدودة تقوم بتأسيس شركات تابعة لها داخل الدولة، أو خارجها أو السيطرة على شركات قائمة، وتقوم بتملك أسهم أو حصص في الشركات التابعة لها، وتقدم القروض والتمويل لها.
7. مكتب التمثيل التجاري
التمثيل التجاري عقد يتعهد فيه الممثل التجاري بإبرام الصفقات باسم موكله ولحسابه بصفة مستديمة في منطقة معينة.
8. فرع شركة منطقة حرة
شركة منطقة حرة هي شركة تتكون من مُساهمين كحد أدنى، كأفراد أو شركات والحد الأدنى لرأس المال هو 500000 درهم، ويمثل 5 أسهم، ولا يتجاوز عدد المساهمين 5.
9. فرع لشركة أجنبية
يمكن لفروع الشركات الأجنبية ممارسة الأنشطة المهنية، والأنشطة التجارية ويجب عليها تعيين مدير مفوض من الشركة الأم.
10. فرع لشركة خليجية
يحق لفرع شركة خليجية القيام بكل الأنشطة المدرجة في رخصة الشركة الرئيسية.
11. فرع لشركة محلية
يتولى فرع شركة محلية القيام بأنشطة الشركة الأصلية، طالما أن تلك النشاطات مدرجة في الرخصة الأصلية.

3.4 تسجيل الاسم التجاري

الحصول على الاسم التجاري مرتبط بنوع الرخصة أو ما يدل عليه، وهو الاسم المميز لرخصة عن أخرى حتى لا يقع المتعامل في الاشتباه.
ويشترط في الاسم التجاري أن:
● يتبع الشكل القانوني.
● ألا يكون غير لائق.
● ألا يخالف الذوق العام.
● أن يكون متوافق مع الأنشطة الاقتصادية.
● ألا يكون مسجلا من طرف شركة أخرى.
● لا يحتوي على لفظ الجلالة.

4.4 طلب الحصول على الموافقة المبدئية

قبل الحصول على الرخصة التجارية يجب الحصول على الموافقة المبدئية عند تأسيس المنشأة في دولة الإمارات، كما أنه على المستثمرين الأجانب الحصول على موافقة الإدارة العامة لإقامة وشؤون الأجانب.
وقبل التقديم للحصول على الموافقة المبدئية لبعض الأنشطة لابد من الحصول على الموافقة من طرف الجهات المعنية بهذه الأنشطة، مثل:
● الأنشطة المتعلقة بالأمور القانونية.
● الأنشطة المتعلقة بالجهات الأمنية وهيئة الأوراق المالية والسلع.

5.4 عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي

لصياغة وتوقيع عقد التأسيس للشركة يتطلب الأمر إبرام اتفاقية مع وكيل الخدمات المحلي.
وأيضا فإن المؤسسات المملوكة بالكامل من طرف المقيمين خارج مجلس التعاون الخليجي تحتاج لوكيل خدمات محلي من دولة الإمارات المتحدة، بموجب عقد موثق من كاتب عدل أو المحكمة.
ويتم إبرام عقد التأسيس في حال كان شكل الشركة مما يلي:
● شركة الأعمال المدنية.
● شركة الشخص الواحد.
● شركة ذات مسؤولية محدودة.
● شركة توصية بسيطة.
● شركة تضامن.
● شركة مساهمة خاصة.

6.4 اختيار موقع أو عنوان النشاط التجاري

يشترط أن يكون للشركة عنوان فعلي في دولة الإمارات، وتتوافق المباني التجارية والموقع مع المتطلبات المحددة من طرف دائرة التنمية الاقتصادية لكل إمارة، وكذلك أن تتوافق مع أنظمة تخصيص الأراضي من طرف البلدية أو الجهة المختصة.
كما يلزم توفير عقد تأجير المكتب والمستودعات، وبعض الإمارات تتطلب وثيقة مصادقة، وفي دبي يلزم تسجيل عقد الإيجار من طرف مكتب تجاري.

7.4 تقديم الوثائق ودفع الرسوم

يجب دفع الرسوم في فترة محددة من الأيام، بعد إصدار إيصال الدفع، وذلك لأن عدم الدفع يؤدي إلى إلغاء الطلب.
ولاستلام الرخصة يجب تقديم المستندات التالية:
● إيصال الموافقة المبدئية.
● نسخة من شهادة توثيق عقد الإيجار.
● عقد تأسيس مصدق حسب الأصل.
● موافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط.
● عقد تعيين وكيل الخدمات.
كما تختلف المستندات والرخصة حسب نوع المشروع.

الملخص

تعتبر الإمارات بلدا مميزا بموقعه الجيد للأعمال والاستثمار الناجح.
إذ يتوافد عليها السياح من مختلف مناطق العالم، وهو بلد معروف بالقدرة الشرائية العالية مما يجعل الاستثمار فيه مربحا. وتقدم الإمارات تسهيلات كثيرة في الإجراءات الخاصة ببدء مشروع ما، ويمكن استغلال الظروف الملائمة فيها لفتح مشروع ناجح برأس مال بسيط.
ولكن يتوجب أن تحترم قوانين دولة الإمارات وأن تتبع الإجراءات اللازمة لبدء مشروعك فيها، كما أنه من الهام تقديم الوثائق المطلوبة والمستندات الضرورية، مع دفع الرسوم للحصول على رخصة لبدء النشاط الذي اخترته.

المقال باسم: دينا رجب عبد المجيد
dinaragab4444@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى