9 نقاط لابد من معرفتها قبل طلب فيزا شنغن

سيطرت ولحد الآن لاتزال تسيطر الفكرة السائدة ان الحصول على فيزا شنغن من المستحيلات التي إن استطعنا تشبيهها فنشبهها بالمستحيلات السبعة، وذلك نظرا لأن الفكرة المترسخة في اذهان الكثيرين ان كل طلبات تاشيرة شنغن مرفوضة ، اؤكد لك ان هذا خطأ و ان صعوبة قبول الشنجن تكمن نسبيا في صعوبة استيفاء شروطها ، وليست كما يعتقد الكثير أن هناك نية مسبقة لرفض الملفات من قبل القائمين على دراستها، فهؤلاء مهمتهم تتلخص في ضمان أن صاحب الملف هو شخص يعتزم العودة لبلاده فور انتهاء مدة السفر . أضف إلى معلوماتك أن نسبة الملفات المقبولة في الدول العربية ومنها الجزائر نجدها تفوق الثمانين بالمئة (80%) في السنوات السابقة، كذلك الامر في تونس والمغرب ومصر ، لذلك حاولنا في هذا المقال أن جمع النقاط التسعة(9) التي لا بد من معرفتها قبل أن تقوم بطلب فيزا شنغن.


1-تعريف فيزا الشنغن و الدول التابعة لها


هي تأشيرة تمكنك من الدخول إلى 26 دولة أوروبية   لعدد محدد أو غير محدود من مرات الدخول لمدة معينة والدول التي يمكن زيارتها هي : 

– النمسا
– بلجيكا
– التشيك
– دنمارك
– استونيا
– فنلندا
– فرنسا
– المانيا
– اليونان
– المجر
– ايطاليا
– لاتفيا
– ليتوانيا
– لكسمبورج
– مالطا
– هولندا
– بولندا
– برتغال
– سلوفينيا
– سلوفاكيا
– اسبانيا
– السويد
– النرويج
– أيسلندا
– سويسرا
– ليشتنشتاين

2-كيف تتقدم الى فيزا شنغن

يتم عن طريق شبكات وسيطة  مثل VFS Global  –TLS ContactBLS INTERNATIONAL  حسب كل دول Tفمثلا في الجزائر شركة VFS Global هي المكلفة من سفارة فرنسا ،  مما يعني يجب ان معرفة من هو الوسيط لسفارة الدولة التي تريد السفر اليها    لكن إذا اردت السفر الى اكثر من دوله في هذه الحالة تقدم الى الوسيط الدولة التي تبقى فيها اطول فترة فإذا كانت في دولتين مختلفتين وفترة متساوية   تقدم الى وسيط الدولة التي ستبدأ بزيارتها الأولى.
  بعد تحديد الوسيط  تدخل الى الموقع الخاص به  لعمل حساب خاص بك تقوم بحجز موعد   اول مقابله سيتم فيها تقديم الملف و  تسديد المبلغ المطلوب أخذ البصمات .
 في الاخير ستنتظر  إلى أن يتم الاتصال بك  و تسليم الفيزا والباسبور هذه الخطوات  التي ذكرناها هي ببساطة المراحل العادية  لكن هناك حالات أخرى فقد تحتاج السفارة الى مكالمات عبر الهاتف  طرح أسئلة او أخذ معلومات وقد يطلبوا منك إجراء مقابلة اخرى  في السفارة تحدث هذه الإجراءات عند وجود غموض في الملف المقدم.

 تقدم قبل موعد سفرك بمدة كافية شهر على الأقل لتحصل على الفيزا ف وترتيب سفرك ولكن لا تتجاوز ثلاثة اشهر 


  3-ماهي الوثائق المطلوبة

-جواز سفر

صالح لمدة  أكثر من ستة أشهر.

-صوره شخصيه حديثة

 وتكون بخلفيه بيضاء 4×6 او 3.5×4.5 .

-وثيقة تأمين السفر

 يشترط فيها تغطيه دول تاشيرة شنغن مدتها أكثر من مدة السفر  ومبلغ التأمين لا يقل عن 30000 يورو  .

-ملأ نموذج السفاره

تملا فيه بياناتك الشخصية و موعد سفرك حيث لا يختلف موعد سفرك عن موعد التذكرة الطيران و الحجز  بالفندق.

-حجز الطيران

وثيقة أساسية  في فيزا شنغن تستخرج من اي مكتب سياحي او وكاله  طيران لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا لو لم يقبل ملف فيزا شنغن هل سأخسر مبلغ التذكرة هنا لا بد من حل قبل الوقوع في المشكلة فمثلا هناك شركات طيران ترجع مبلغ التذكرة في حالة رفض ملف تاشيرة شنغن ومثلا في الجزائر طيران الجزائر يتيح لك تعويض التذكرة في مدة اقصاها 6 اشهر حسب الشروط التسعيرية الخاضعة لها .

 

“حل ”   تتيح شركة التركيه للطيران  إمكانية الدفع المؤجل pay later  وبامكانك طباعة التذكرة “

-حجز الإقامة  

كما فعلنا مع حجز الطيران يمكنك حجز الإقامة من مكتب سياحي   او الحجز المباشر في احد الفنادق باستعمال الموقع الالكتروني الخاص بها  وهنا يجب التنبيه إلى أن بعض الدول ترفض الحجز من موقع الحجوزات  booking.com.

-خطة السفر

 


ليست كل السفارات تطلب هذه الوثيقة ولكن على كل حال من الاحسن اضافتها   تذكر فيها المدن التي ستزورها و المدة التي تبقى فيها حاجة هنا إلى ذكر التفاصيل الدقيقة .شهادة القيد

وتوضح المهنة الحالية  تنقسم الى ثلاث خالات على الغالب
      – موظف ، طالب ،مهن حرة و ريادة أعمال.
     – موظف : تطلب من الشركه او المؤسسه التي تعمل بها  تحتوي على كل المعلومات الخاصة بوظيفتك المسمى الوظيفي أو اسم المنصب  تاريخ بداية التوظيف والمرتب الشهري وترخيص لمده السفر المصرح بها .مع ختم الشركة.

      -الطالب : شهادة بها اسمك ورقم جواز السفر واسم الجامعة  والتخصص .اما اذا كنت تدرس في جامعة خاصة يستحسن ارفاق  وصل المصاريف المدفوعة للجامعة كدليل على عزمك الدراسة بعد الرجوع من السفر  ولايوجد احتمالية هروب .

       –المهن الحرة وريادة الأعمال :اذا كنت صاحب مؤسسة او تمارس انشطة تجارية  تقدم السجل التجاري و البطاقة  الجبائية وأي وثائق اخرى تبرز نشاطاتك المهنية .أما المهن الحرة freelancer يمكن إرفاق تحويلات الأرباح  لتعطي انطباعا انك تعمل ولك أرباح .

-كشف الحساب  

كشف  لسته اشهر الاخيره  الحساب البنكي او البريدي  ومن المهم أن تكون هناك موارد مالية جوده على حسابك مصاريف تخرج من حسابك  وذلك يطمئن مسؤوليه سفاره.
هناك بعض السفارات تشترط وجود مبلغ مالي حسب مدة السفر. يكون منطقي يكفي ما ذكرته في خطة السفر ومناسب للمدة فمثلا اسبوعين لا يقل عن 1000 يورو.

-رساله الدعوة

وهي رسالة يدعوك فيها احد الاقارب او  مؤتمر او نشاط معتمد ترسل عبر البريد.

-شهادة التحركات

شهادة توضح فيها التحركات والسفريات لمدة ستة سنوات سابقة.   كذلك ليست كل السفارات تطلبها .

4-ترجمة الوثائق  

كل الوثائق المطلوبة تكون مترجمه الى اللغه الانجليزيه  تضاف اليها احيانا ترجمة إلى لغة البلد الذي ستتوجه اليه لا تقبل الترجمة الا من المكاتب المعتمدة لدى السفارات .

5-عند الحصول على الفيزا

عند حصولك على الفيزا  يجب ان تقرأها جيدا وركز على النقاط التالية :
نوع الفيزا  
فيزا أ  (visa A transit ) 
فيزا سي (visa C short stay)
فيزا دي  ( visa Dlong stay)
من …الى
وهي  مدة صلاحية الفيزا  مع تاريخ بداية وتاريخ النهاية.
عدد المرات NO Entry
ما هو عدد  مراد حول دول الشنغن   وهو لا يخرج من 3 حالات
رقم واحد :يعني دخولك منطقة تاشيرة شنغن مرة واحدة  في حال عودتك يجب تقديم طلب فيزا شنغن جديد.
رقم اثنان:  يعني يمكنك الدخول والخروج  مع إمكانية الدخول مرة اخرى دون تقديم طلب جديد  في خلال مدة معينة.
متعدد الدخول :  اي يمكنك الدخول والخروج دون تقييد عدد المرات.

6-مدة الإقامة  

أقصاها 90 يوما خلال  180 يوم  متتالية و للتبسيط لك الحق في في الإقامة 90 يوما يمكن اخذها جملة واحدة أو مقسطة  خلال 180 يوم ، عند انقضاء 180 يوما يفتح عداد جديد 90 يوما في ظرف 180 يوما وهكذا إلى غاية انتهاء صلاحية الفيزا نرجوا ان الشرح كافي يمكنكم ان تسالوا عبر التعليقات حول هذه النقطة.

7-في حالة رفض طلب التأشيرة


في حالة رفض طلب تأشيرة فيزا شنغن بيانات هذا الطلب المرفوض  تسجل في النظام الموحد للسفارات المكونة لدول تاشيرة شنغن ويقومون بإرسال الرد عبر البريد   يوضح أسباب الرفض مع جواز السفر . يمكنك القيام بذلك في مدة اقصاها 30 يوما لكن حظوظ التظلم في أغلب الحالات ضعيفة . ولكنه إجراء لا يتطلب أي مصاريف مادية  وإجراءاته سهله يكون غالبا عبر الايميل او الفاكس.

9 نقاط لابد من معرفتها قبل طلب فيزا شنغن

8-ماذا تفعل عند رفض الطلب

اعد الطلب ولكن لا تقدم الطلب عند سفارة اخرى حتميا  ستواجه الرفض لأن البيانات كما ذكرنا تسجل عند النظام الموحد للسفارات . قم  بإعادة الطلب عند نفس السفارة مع تصحيح أسباب الرفض المقدمة .
عند  تقديم الطلب الجديد  يكون بعد ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ الطلب المرفوض  وهي مدة منطقية لتصحيح أسباب الرفض.

9-اسباب الرفض :

وهذه النقطة تحتاج إلى شرح طويل سيدرج لاحقا في مقال منفرد غالبا إذا وجد اي إشارة غير مطمئنة برجوعك بعد انقضاء فترة الأقامة يقابل الطلب بالرفض و  سنكتفي هنا بالأسباب المصنفة حسب تاشيرة شنغن و هي مرقمة من 01 إلى 11 تكون في الرد المرسل ويمكن ايكون الرفض لاكثرمن سبب.

السبب 01 : مشكلة مع جواز السفر مزور أو منتهي الصلاحية .

السبب 02 : سبب الزيارة غير واضح او غير مكتمل الوثائق .

السبب 03: لا يمكنك توفير المصاريف حسب الخطة و الموارد المصرح بها .

السبب 04 :لم تحترم قوانين تاشيرة شنغن من قبل كأن تفوق مدة الـ90 يوما خلال 180 يوما متتالية .

السبب 05: داخل القائمة السوداء للممنوعين من دخول دول أوروبا .

السبب 06 :منتمي إلى تنظيم ارهابي او حامل وباء معدي .

السبب 07: وثائق التأمين لا تأمن المتقدم بالشكل الصحيح .

السبب 08: المعلومات المقدمة للإقامة غير موثوقة .

السبب 09: توجد شكوك لهروبك بعد انقضاء مدة السفر وهو من الاسباب الشائعة.

السبب 10: يخص الأجانب حيث لم يقدم أدلة كافية على تقديمك المتأخر على طلب الفيزا وطلب فيزا ترانزيت.

السبب 11: الغاء الطلب من طرف المتقدم نفسه.

كان هذا كل شي حول طلب فيزا شنغن سندرج مواضيع لاحقة بأكثر تفاصيل حول نقاط كثيرة تخص الملف و الحلول لأسباب الرفض وغيرها.هل ترى ان طلب فيزا شنغن سهل ام صعب حسب تجربتك او تجارب من تعرفهم ندعوكم إلى التفاعل عبر التعليقات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى